فصل: سورة الإنسان

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


سورة الإنسان

آ‏:‏1 ‏{‏هَلْ أَتَى عَلَى الإنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا‏}

الجار ‏"‏من الدهر‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏حين‏"‏، وجملة ‏"‏لم يكن‏"‏ نعت لـ ‏"‏حين‏"‏، والرابط مقدر أي‏:‏ فيه‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏إِنَّا خَلَقْنَا الإنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا‏}‏

الجار ‏"‏من نطفة‏"‏ متعلق بـ ‏"‏خَلَقْنا‏"‏، ‏"‏أمشاج‏"‏‏:‏ نعت، ووقع الجمع صفة لمفرد لأنه في معنى الجمع، وجملة ‏"‏نبتليه‏"‏ حال من فاعل ‏"‏خَلَقْنا‏"‏، وجملة ‏"‏فجعلناه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نبتيله ، ‏"‏بصيرا‏"‏ مفعول به متعدد ؛ لأن الخبر يجوز تعدده ، وكذا ما أصله خبر‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا‏}‏

‏"‏إما‏"‏‏:‏ حرف تفصيل، ‏"‏شاكرا‏"‏‏:‏ حال من الهاء في ‏"‏هديناه‏"‏ أي‏:‏ هديناه مبيَّنًا له كلتا الحالتين‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلاسِلا‏}‏

‏"‏سلاسل‏"‏‏:‏ مفعول به‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا‏}

جملة ‏"‏كان‏"‏ نعت لـ ‏"‏كأس

579

6 ‏{‏عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا‏}

‏"‏عينا‏"‏ بدل من ‏"‏كافورا‏"‏، وجملة ‏"‏يشرب‏"‏ نعت لـ ‏"‏عينا‏"‏، وجملة ‏"‏يُفَجِّرونها‏"‏ حال من فاعل ‏"‏يشرب‏"‏‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا‏}

جملة ‏"‏يوفون‏"‏ مستأنفة، و‏"‏يوما‏"‏ مفعول به، وجملة ‏"‏كان‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ‏}

الجار ‏"‏على حبه‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏الطعام‏"‏ أي‏:‏ كائنين على حبهم الطعام‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُورًا‏}‏

الجار ‏"‏لوجه‏"‏ متعلق بـ ‏"‏نطعم‏"‏، جملة ‏"‏لا نريد‏"‏ حال من فاعل ‏"‏نطعمكم‏"‏، وجملة ‏"‏إنما نطعمكم‏"‏ مقول القول لقول مقدر حال من فاعل ‏"‏يطعمون‏"‏ أي‏:‏ يطعمون الطعام قائلين‏:‏ إنما نطعمكم‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا‏}‏

‏"‏يوما‏"‏ مفعول به، ‏"‏قمطريرا‏"‏ صفة ثانية‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا‏}

جملة ‏"‏فوقاهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نخاف‏"‏، ‏"‏شرّ‏"‏ مفعول به ثان، و‏"‏نضرة‏"‏ مفعول به ثان‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا‏}

الجار ‏"‏بما‏"‏ ‏"‏ما‏"‏ مصدرية أي‏:‏ جزاهم بصبرهم، ‏"‏جنة‏"‏ مفعول ثان‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأرَائِكِ لا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا‏}

‏"‏متكئين‏"‏ حال من الهاء في ‏"‏جزاهم‏"‏، والجارَّان متعلقان بـ ‏"‏متكئين‏"‏، وجملة ‏"‏لا يَرَوْن‏"‏ حال ثانية‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلا‏}

قوله ‏"‏ودانية‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏متكئين‏"‏، الجار ‏"‏عليهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏دانية‏"‏، ‏"‏ودانية‏"‏ متضمنة معنى مُشْرفة، ‏"‏ظلالها‏"‏‏:‏ فاعل ‏"‏دانية‏"‏، وجملة ‏"‏ذُلِّلت قطوفها‏"‏ معطوفة على المفرد ‏"‏دانية‏"‏‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَ‏}

جملة ‏"‏ويطاف‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏جزاهم‏"‏ في الآية ‏(‏12‏)‏، والجار ‏"‏بآنية‏"‏ نائب الفاعل، والجار ‏"‏عليهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يطاف‏"‏، الجار ‏"‏من فضة‏"‏ متعلق بـ ‏"‏آنية‏"‏، وجملة ‏"‏كانت‏"‏ نعت لـ ‏"‏أكواب‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا‏}‏

‏"‏قوارير‏"‏ بدل من الأول، الجار ‏"‏من فضة‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏قوارير‏"‏، وجملة ‏"‏قدَّروها‏"‏ نعت لـ ‏"‏قوارير‏"‏ الثاني‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلا‏}

الجار ‏"‏فيها‏"‏ متعلق بالفعل، وجملة ‏"‏كان‏"‏ نعت لـ ‏"‏كأسا‏"‏‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلا‏}‏

‏"‏عينا‏"‏ بدل من ‏"‏زنجبيلا‏"‏، الجار ‏"‏فيها‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏عينا‏"‏، وجملة ‏"‏تسمى‏"‏ نعت لـ ‏"‏عينا‏"‏، و‏"‏سلسبيلا‏"‏ مفعول ثان‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا‏}

جملة ‏"‏ويطوف‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يسقون‏"‏، وجملة الشرط نعت ثان لـ ‏"‏ولدان‏"‏‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا‏}

جملة الشرط مستأنفة، ‏"‏ثَمَّ‏"‏‏:‏ ظرف مكان مختص بالبعد متعلق بـ ‏"‏رأيت‏"‏ قبله، ومفعول الرؤية غير مذكور‏.‏

آ‏:‏21 ‏{‏عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا‏}

قوله ‏"‏عاليهم‏"‏‏:‏ ظرف مكان منصوب متعلق بخبر المبتدأ ‏"‏ثياب‏"‏، ولم يؤنث لأن المبتدأ مجازي التأنيث، ‏"‏خضر‏"‏‏:‏ نعت ‏"‏ثياب‏"‏، جملة ‏"‏وحُلُّوا‏"‏ معطوفة على الجملة الاسمية ‏"‏عاليهم ثياب‏"‏، ‏"‏أساور‏"‏ مفعول ثان، الجار ‏"‏من فضة‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏أساور‏"‏، ‏"‏شرابا‏"‏‏:‏ مفعول ثان‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُورًا‏}‏

الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏جزاء‏"‏، وجملة ‏"‏كان‏"‏ الثانية معطوفة على الأولى‏.‏

آ‏:‏23 ‏{‏إِنَّا نَحْنُ نـزلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنـزيلا‏}‏

‏"‏نحن‏"‏‏:‏ توكيد للضمير ‏(‏نا‏)‏ في ‏"‏إنا‏"‏‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَوْ كَفُورًا‏}

جملة ‏"‏فاصبر‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نـزلْنا‏"‏، الجار ‏"‏منهم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏آثما‏"‏‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلا‏}

‏"‏بكرة‏"‏‏:‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏اذكر

580

‏:‏26 ‏{‏وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلا طَوِيلا‏}

الواو عاطفة، والجار متعلق بـ ‏"‏اسجد‏"‏، والفاء زائدة في ‏"‏فاسجد‏"‏، وجملة ‏"‏اسجد‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏اذكر‏"‏ المتقدمة، ‏"‏ليلا‏"‏‏:‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏سبِّحه‏"‏‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْمًا ثَقِيلا‏}

‏"‏يوما‏"‏‏:‏ مفعول به لا ظرف‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلا‏}

جملة الشرط معطوفة على جملة ‏"‏شددنا‏"‏، ‏"‏تبديلا‏"‏ مفعول مطلق‏.‏

آ‏:‏29 ‏{‏إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلا‏}‏

جملة الشرط معطوفة على المستأنفة‏:‏ ‏"‏إن هذه تذكرة‏"‏، الجار ‏"‏إلى ربه‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني لـ ‏"‏اتخذ‏"‏‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا‏}

جملة ‏"‏وما تشاؤون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏من شاء‏"‏، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، والمصدر المؤول ‏"‏أن يشاء‏"‏ منصوب على نـزع الخافض الباء‏.‏

آ‏:‏31 ‏{‏يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا‏}

جملة ‏"‏يُدخل‏"‏ مستأنفة، قوله ‏"‏والظالمين‏"‏‏:‏ مفعول لفعل مقدر بـ عاقَبَ، وجملة الفعل المقدر معطوفة على جملة ‏"‏يدخل‏"‏، وجملة ‏"‏أعدَّ‏"‏ مفسرة للفعل المقدر‏.‏